بحث هذه المدونة الإلكترونية

الذكاءات المتعددة في غرفة الصف .... أمثلة

أعتقد ان مفهوم الذكاءات المتعددة تم انتشاره بصورة جيدة في الميدان الا أن مالوحظ هو ضعف تطبيقها في غرفة الصف ... وذلك مردّه - لاشك - الى عدم توفّر نماذج أو أمثلة تطبيقية لهذه النظرية ليُحاكيها المعلمـ/ــة


الذكاء اللغوي

المقدرة على استخدام الكلمات بصورة فعّالة ، سواء أكان ذلك شفويًا أم كتابيًا
والمقدرة على التلاعب بتراكيب الجمل أو اللغة
حساس تجاه : أصوات وتركيب ومعاني ومهام الكلمات واللغة

مثلاً
شفاهةً : راوي – خطيب –محامي- سياسي – مُقدّم برامج تلفزيونية
أو
كتابةً : شاعر – كاتب – محرر – صحفي - مؤرّخ

***

الذكاء الرياضي - المنطقي

المقدرة على استخدام الأرقام بصورة فعّالة ، وعلى التفكير بطريقة حسنة
ويتضمن حساسية تجاه (والقدرة على) تمييز الأنماط العددية أو المنطقية
والمقدرة على معالجة سلاسل التفكير الطويلة

مثلاً
عالم رياضيات – مُبرمج حاسب آلي- عالم منطق
أو
محاسب - احصائي

***

الذكاء المكاني - البصري

المقدرة على إدراك العالم المكاني البصري بصورة دقيقة ، أو إجراء تحويلات على تلك الإدراكات
حساس تجاه : اللون والخطوط والشكل والفضاء والعلاقات القائمة بين هذه العناصر
قادر على التصوّر وادراك الأبعاد المكانية

مثلاً
فنان(بعض انواع الفنون) - مصصم داخلي – معماري – مهندس -رسّام – مُخترع – ملاّح

***

الذكاء الحركي - الجسماني

المقدرة على استخدام جسده والتعبير والتحكم به
أوالقدرة على استخدام يديه بمرونة
ويتضمن مهارات جسمية معيّنة كالتنسيق والتوازن والبراعة اليدوية أو العقلية والقوة والمرونة والسرعة والقدرات التقلبذاتية والقدرة اللمسية

مثلاُ
مهارات جسميّة : ممثل – ممثل صامت – رياضي – راقص – لاعب سيرك
أو
مهارات يدوية: شخص حِرفي – نحّات – ميكانيكي - جرّاح


***

الذكاء الإيقاعي - الموسيقي

المقدرة على إدراك ، تمييز ، تحويل ، والتعبير عن الأشكال الموسيقية
حساس تجاه : الايقاع ودرجة الصوت او اللحن او لون النغمة لقطعة موسيقية

مثلاً
مغرم بالموسيقى و مشجع لها – ناقد موسيقي – مؤلف موسيقي – مؤدي ( مطرب )
ويُقاس عليها : مرتّل جيد للقرآن - مُنشد - محب للأناشيد

***

الذكاء البينشخصي-الاجتماعي

المقدرة على ادراك وتمييز أمزجة ونوايا ودوافع ومشاعر الآخرين والتجاوب بفاعليّة تجاه هذه الإشارات
حساس تجاه : تعبيرات الوجه والصوت والإيماءات

مثلاً
التأثير على مجموعة من الناس ليتبعوا مسار معين
قائد – زعيم سياسي - مستشار

***

الذكاء الضمنشخصي-التأملي

معرفة الذات وقدرته على التمييز بين العواطف وامتلاك صورة دقيقة عن الذات (نقاط القوة والضعف )
والمقدرة على الانضباط الذاتي وفهم وتقدير الذات

مثلاً
رجل أعمال - عالم نفسي - معالج نفسي – زعيم ديني

***

الذكاء البيئي-الطبيعي

الخبرة في ادراك وتصنيف الأنواع الحية – نباتات وحيوانات – في بيئة الشخص والحساسية تجاه الظواهر الطبيعية
و/أو المقدرة على التمييز بين الأشياء غير الحية

مثلاً
بيولوجي – جيولوجي – عالم طبيعة – ناشط في حركة حماية البيئة (او الحيوان) – طبيب بيطري



أمثلة لتطبيقات النظرية في غرفة الصف

.
.

1

المستوى : ثانوي
المادة : كيمياء
الهدف : تعليم قانون بويل Boyle




* يُعطى الطلاب تعريفاً لفظياً لقانون بويل : "مع ثبات كتلة ودرجةحرارة الغاز ، يتناسب الضغط عكسياً مع الحجم" . يناقشون التعريف [ لُغوي ]

* يُعطى الطلاب معادلة تصف قانون بويل : ض × ح = ث ، أي : الضغط × الحجم = ثابت ... يحلّون مسائل محددة مرتبطة بالقانون [ رياضي - منطقي ]


* يُجري الطلاب التجربة التالية :
يملأ الطلاب أفواههم بالهواء ، ويجعلون الهواء كله في ناحية واحدة من الفم (حجم أقل) ويخبروك بعد ذلك إن كان الضغط قد ازداد (يزداد فعلاً). اطلب منهم أن يطلقوا الهواء الى جانبي الفم دون فتحه (حجم أكبر) ويخبروك بعد ذلك إن كان الضغط قد ازداد أم تناقص (تناقص فعلاً) ..[ حركي-جسماني]

* يُعطى الطلاب مجازاً أو صورة بصرية لقانون بويل : " تصوّر أن على يدك خُرّاجا . تبدأ بعصره ، ومع ازدياد قوة العصر يزداد الضغط الى أن ينفجر الخُرّاج ويتدفق ما بداخله ليغطي يدك !

أو استخدم مجاز البالون بدلاً عنه ... لأن السابق مقرف حبتين
[ مكاني - بصري ]


* استخدم لحناً معروفاً لدى الطلاب واجعلهم ينشدوا المقطوعة التالية عدة مرات :

إذا نقص الحجم
ارتفع الضغط
فيبدأ الدم بالغليان
فتخرج صرخة تفول
"احتاج زيادة في المكان/الفضاء"
"أو سوف أعبس غاضباً"
إذا زاد الحجم انخفض الضغط

[ايقاعي-موسيقي]


* يُصبح الطلاب "جُزيئات" في غرفة الصف (جزء من غرفة الصف يُحدد لهم بوضوح ) ويتحركوا بمعدل ثابت (درجة الحرارة) في اتجاه الجزء المحدد من غرفة الصف وينحشروا فيه معاً (ارتفاع الضغط بينهم وانخفاض حجمهم الكلي) - لايستطيعون مغادرة الحجرة(كتلة ثابتة) - ثم يبدؤا بالتحرك والانتشار في الصف ( انخفاض الضغط وازدياد حجمهم الكلي )
[ بينشخصي-اجتماعي ، و حركي-جسماني ]


* يُجري الطلاب تجارب مخبريّة يقيسون فيها ضغط الهواء في حاويات مغلقة بإحكام لمنع التسرّب ويصنعوا خريطة للضغط مقابل الحجم
[ رياضي-منطقي ، و حركي-جسماني ]


* يُسأل الطلاب عن حالات/مواقف كانوا فيها معرضين لضغط شديد (مثل أوقات الاختبارات) ، ثم اسألهم : هل شعرتم بأن لديكم الكثير من الفراغ ؟ (الجواب المعتاد : كثير من الضغط / قليل من الفراغ ) . ثم يُسأل الطلاب عن أوقات شعروا فيها أن الضغط عليهم قليل (ضغط قليل / فراغ كثير )
[ ضمنشخصي-تأملي ]


* يُحذّر الطلاب من أن الغوص في اعماق البحر مع جهاز التنفس خطير جداً ويجب ان لا يُقدموا عليه .. ثم يأخذوا نفساً عميقاً ويبقوه في رئتيهم ثم يصعدوا الى السطح . ( طبقاُ لقانون بويل فإن الغطس في الاعماق يزيد الضغط ، فيما يعمل النفس العميق على زيادة الحجم . والصعود الى السطح يخفض الضغط وطبقاً لقانون بويل فان هذا من شأنه أن يزيد الحجم في الرئتين . ولكن الرئتان كانتا قد توسعتا الى الحد الأقصى. يُطلب من الطلاب أن يتنبؤوا بما سيحدث . (الجواب : احتمال تعريض حياة الشخص للخطر نتيجة لتكوّن فقاعات هوائية قد تسد مجرى الدم)
[ بيئي-طبيعي ]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق